إسهامات الشهادة
الثانوية العالمية (كإحدى مؤسسات جامعة أفريقيا العالمية فى تنمية المجتمع
بدأت
فكرة إنشاء شهادة عالمية للمدارس العربية والإسلامية في أوائل الثمانينيات من
القرن الماضي حيث أنشئ المجلس العالمي لامتحانات المدارس العربية والإسلامية الذي أسس
في المملكة العربية السعودية وقد كان للسودان بصمات كبري في هذه المشروع تكونت لجنة فنية لهذا الغرض ممثل لكل من جامعة
الخرطوم وجامعة امدرمان الإسلامية ،وزارة التربية والتعليم ، معهد الخرطوم الدولي
للغة العربية .
وكان رئيس هذه اللجنة الأمير محمد الفيصل وكان
هذا المشروع تحت رعاية جامعة محمد بن سعود الإسلامية في الرياض وكان من أهداف هذا
المجلس :ـ
1/
تحقيق نهضة تعليمية كاملة في المدارس العربية الإسلامية
2/
توفير العلم النافع لأبناء الأمة الإسلامية
3/بناء
المناهج الإسلامية
4/
إعداد المعلم المسلم والموجه التربوي المسلم
حول
المشروع إلي جامعة أفريقيا العالمية ووضع له النظام الأساسي وأجازه المجلس العلمي
للجامعة وعقد أول اجتماع لمجلس الشهادة الثانوية العالمية في نوفمبر 1999م بعضوية
عدد من المنظمات العاملة في مجال التعليم .
ورأت
الجامعة أن يتحول هذا النظام من التعليم النظامي المباشر إلي نظام التعليم عن بعد
مستفيدين من التجارب الإنسانية في هذا المجال مثل شهادة أكسفورد وكمبردج ولندن
والبكالوريا العالمية وغيرها من الشهادات العالمية .
وتأكدت
ضرورة هذا المشروع عندما تحول المركز الإسلامي الأفريقي إلي جامعة أفريقيا
العالمية في أوائل التسعينيات من القرن الماضي وانحسر دور المركز الإسلامي في
اختيار الطلاب من بلادهم بالاختيار المباشر حيث ما كان معمولاً به
هو أن يسافر أساتذة المركز إلي بلدان أفريقيا لاختيار الطلاب ومعاينتهم ،
لذلك قامت هذه الشهادة في إتاحة فرص للطلاب الذين لم يتمكنوا من الحضور إلي
الجامعة بتأهيلهم أكاديميا في بلادهم وتستهدف هذه الشهادة حفظة القرآن الكريم
وطلاب حلقات العلم الشرعي ومن انقطع منهم عن الدراسة النظامية ، وهي بهذا تهتم
بشريحة من المجتمع يصعب استيعابها في التعليم الجامعي بسهولة .
الرقم
|
الدفعة
|
الكلى
|
النجاح
|
1
|
فبراير 2003
|
10
|
1
|
2
|
يوليو 2003
|
29
|
15
|
3
|
فبراير 2004
|
51
|
3
|
4
|
يوليو 2005
|
93
|
36
|
5
|
فبراير 2005
|
199
|
43
|
6
|
يوليو 2005
|
328
|
144
|
7
|
فبراير 2006
|
225
|
78
|
8
|
يوليو 2006
|
137
|
58
|
9
|
فبراير 2007
|
118
|
16
|
10
|
يوليو 2007
|
286
|
58
|
11
|
فبراير 2008
|
335
|
169
|
12
|
أغسطس 2008
|
214
|
105
|
13
|
فبراير 2009
|
317
|
51
|
14
|
اغسطس2009
|
776
|
250
|
15
|
فبراير 2010
|
603
|
229
|
16
|
سبتمبر 2010
|
1067
|
451
|
17
|
مارس 2011
|
778
|
210
|
18
|
سبتمبر 2011
|
1054
|
416
|
19
|
مارس 2012
|
816
|
346
|
20
|
سبتمبر 2012
|
1087
|
|
لكن
بهذه الشهادة يستطيع حملة المؤهلات السابقة أن يحصلوا علي هذه الشهادة ويواصلوا
تعليمهم الجامعي إن أرادوا ذلك أو أن
ينخرطوا في سلك التعليم والتوظيف بهذه الشهادة ، وبهذا تكون هذه الشهادة قد فتحت
أفاقاً جديدة وأملاً بعد يأس لأولئك الذين تركوا مقاعد الدرس منذ فترة ، وهي كذلك
لا تشترط سناً عمرية معينة ، بل أن هدف هذه الشهادة يتحقق إذا التحق بها كبار السن
الذين هم ممن تستهدفهم الشهادة .
وهي بذلك تكون قد ساهمت كثيراً في تنمية قدرات
الفرد والآن هناك عدد من حملة هذه الشهادة قد التحقوا ببرنامج الماجستير في بعض
الدول فضلاً عن البكلاريوس .
والإحصائيات
التالية تبين أعداد الجالسين والناجحين في الشهادة الثانوية العالمية منذ بدايتها
في فبراير 2003م وحتي سبتمبر 2012م حيث أكملت هذه الشهادة بذلك عامها العاشر ودورتها
العشرين
وإحصائيات
أخرى توضح أعمار الفئة المستهدفة التي تزيد أعمارها عن 18 عاماً وهم فئة انقطعت عن
التعليم لظروف معينة ثم لاح لهم بريق هذه الشهادة ليمثل لهم أملاً جديداً في
مواصلة دراستهم ، خاصة أن بعضهم قد كون أسرة يصعب معها الانتقال إلي الدراسة خارج
منطقته التي هو فيها إما لصعوبة مغادرة المنطقة التي هو فيها أو لضيق ذات اليد
فصارت هذه الشهادة تطرق للناس أبوابهم بدلاً أن يطرقوا هم بابها . وهذا ما يتميز
به نظام التعليم عن بعد عن التعليم النظامي
احصاء
الطلاب حسب الفئة العمرية من 21 سنة حتى 60 سنة
فبراير 2010
|
76.6
|
سبتمبر 2010
|
92%
|
مارس 2011
|
81%
|
سبتمبر 2011
|
93.4
|
مارس 2012
|
89.7
|
|
|
احصاء
الطلاب حسب النوع
الدورة
|
ذكر
|
انثى
|
فبراير 2010
|
86.9
|
13.1
|
سبتمبر 2010
|
82.9
|
17.1
|
مارس 2011
|
85.2
|
14.8
|
سبتمبر 2011
|
81.9
|
18.1
|
مارس 2012
|
75.8
|
24.1
|
سبتمبر
|
82.8
|
17.2
|
احصاء
الطلاب حسب جنسياتهم
ارتريا
|
العراق
|
بريطانيا
|
الهند
|
أثيوبيا
|
تونس
|
إيران
|
فرنسا
|
كينيا
|
بور ندى
|
نيبال
|
النيجر
|
الصومال
|
موريتانيا
|
الإمارات
|
البحرين
|
جزر القمر
|
النرويج
|
ايطاليا
|
|
السنغال
|
جنوب أفريقيا
|
الدنمارك
|
|
جيبوتي
|
غامبيا
|
أذربيجان
|
|
الكمرون
|
تركيا
|
يانمار
|
|
تشاد
|
الصين
|
بنغلاديش
|
|
مالي
|
الجزائر
|
النرويج
|
|
تنزانيا
|
سوريا
|
اليمن
|
|
بوركينا فاسو
|
السعودية
|
بورما
|
|
رواندا
|
غينيا كونا كرى
|
نيجريا
|
|
أفريقيا الوسطى
|
فلسطين
|
أمريكا
|
|
غانا
|
زامبيا
|
موزمبيق
|
|
بنين
|
الكنغو الديموغراطية
|
ليسوتو
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق