الاثنين، 15 ديسمبر 2014

مشروع الشهادة الثانوية العالمية لدعم برنامج التنمية البشرية في أفريقيا


بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة إفريقيا العالمية
مجلس الشهادة الثانوية العالمية
الأمــــــانة العـــــامـــــة





مشروع الشهادة الثانوية العالمية لدعم برنامج التنمية البشرية في أفريقيا







إعداد :
الأمانة العامة للشهادة الثانوية






جامعة إفريقيا العالمية – السودان – الخرطوم –  ص.ب: 2469


مقدمة :
بدأت فكرة الشهادة الثانوية العالمية بمبادرة كريمة من نفر كريم كان هاجسهم قضايا الإسلام والمسلمين . وقد كانت رابطة العالم الإسلامي ، والرئاسة العامة لإدارة البحوث والإفتاء ، واتحاد المدارس العربية والإسلامية ، ورابطة الجامعات الإسلامية هي السباقة لتبني هذا المشروع ، وكان علي رأس المفكرين الذين نذروا أنفسهم لمثل هذا العمل سمو الأمير محمد الفيصل ، والدكتور توفيق الشاوي ، والبروفيسور يوسف الخليفة أبوبكر الذي شغل منصب المدير العام لمجلس امتحانات الشهادة الثانوية الذي كونه مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية في المؤتمر السادس عشر الذي عقد في (1406هـ )/ (1986م ) في المغرب ،  وقد طلب المجلس من كل الدول العربية الاشتراك في هذا العمل .
جاء بعد ذلك تكوين الجهاز الإداري ، والهيئة التنفيذية ، والفنية التي كان يقودها :
1) البروفيسور/ يوسف الخليفة أبوبكر .
وساعده في ذلك الأساتذة:
2) الأستاذ/ عبد الرحمن العبيد رئيس لجنة القبول بجامعة الخرطوم سابقاً .
3) الأستاذ/ حسن سر الختم من القيادات التربوية بوزارة التربية والتعليم السودانية .
قامت اللجنة الفنية بإعداد القوانين واللوائح المنظمة لإعمال الشهادة الثانوية وأعدت الميزانيات اللازمة لبدء المشروع إلا أن المجلس لم يتمكن من إكمال المشروع وتوقف العمل عند هذا الحد وكان المركز الإسلامي بالخرطوم في ذلك الوقت عام (1406ه / 1986م) يعد العدة لوضع مناهج تعليمية خاصة به ومستقلة عن الشهادة السودانية لتتناسب مع الطلاب الأفارقة وتخدم أهداف المركز الإسلامي في أفريقيا تم وضع هذه المناهج وأرسلت صورة منها إلي جامعة الأزهر وجامعة القرويين وغيرها بهدف الاعتراف بها حتى يــــجــــد أبناء المسلمين الفرصة في هذه الجامعات وقد تم الاعتراف بهذه المناهج من الجامعتين المذكورتين .
عندها بادر البروفيسور يوسف الخليفة لإحياء المشروع القديم واقترح بأن ينتمي المركز الإسلامي إلي مجلس الشهادة المذكور ويعين المشروع بما تم إعداده من نظم ولوائح في بداية العمل . وافقت إدارة المركز الإسلامي أتذاك للانضمام لهذا المجلس ومن ثم عقدت عدة اجتماعات بين اللجنة الفنية وإدارة المركز الإسلامي وبعد ذلك انضمت رابطة العالم الإسلامي ممثلة في جامعة أم القري لهذا المشروع لكنها توقفت عن مواصلة عملها بعد فترة قصيرة .
في عام 1992م تقرر تجفيف المدرسة الثانوية بالمركز الإسلامي الأفريقي وكان الدافع هو انتشار التعليم العربي الإسلامي في أفريقيا على مستوى المرحلتين الإعدادية والثانوية وتزايد عدد الطلاب الحاملين للشهادة الثانوية الذين بدأت تُسد في وجوههم معاهد التعليم العالي ، هذا فضلاً عن أن تكلفة التعليم في المركز الإسلامي كانت عالية جداً ولذلك رؤى توظيف إمكانات المركز الشحيحة للاستجابة لحاجات الطلاب في التعليم الجامعي .
جاءت فكرة تطوير المركز ليصير جامعة إفريقيا العالمية ، ولكن ظلت فكرة رعاية التعليم العام في أفريقيا مسيطرة على إدارة الجامعة الوليدة وبدأ التفكير بأن يتحول الاهتمام بهذا النوع من التعليم من الدراسة المباشرة إلى نظام التعليم عن بعد مستفيدين من التجارب الإنسانية في هذا المجال مثل شهادة (أكسفورد وشهادة لندن والبكالوريا العالمية ) وغيرها من الشهادات .

الأهداف والمبررات لمشروع الشهادة :
1) يهدف المشروع لتقريب الاتجاهات التعليمية وتوحيد المناهج المعمول بها في المدارس الثانوية العربية الإسلامية وتفادي تناقضاتها واختلافها .
2) إرساء دعائم مناهج مشتركة متطورة بين الدول الإسلامية الناطقة باللغة العربية وغيرها للوصول إلي مستوي علمي وديني متقارب يحفظ للدارسين شخصيتهم الإسلامية .
3) تسعي الشهادة الثانوية لتكون امتحاناتها في شكل تنافس حر بين المستفيدين من هذا المشروع لتأهيلهم للالتحاق بالجامعات العربية والإسلامية ، توفر هذه الشهادة الفرص لطلاب المدارس الإسلامية لدخول الجامعة حيث أن معظم المدارس الإسلامية في أفريقيا تنتمي فيها الدراسة بإكمال المرحلة الثانوية من غير الجلوس إلي شهادة ثانوية عامة .
4) تساعد مناهج الشهادة الثانوية في تعديل مناهج الدول المستفيدة وتطويرها وتقريبها من البرامج المستخدمة في الدول التي تشكل الثقافة الإسلامية ملامح شخصيتها الإسلامية .
5) تساعد أبناء المسلمين الذين يعيشون في بلاد غير إسلامية وغير ناطقة باللغة العربية، أن يدرسوا منهج هذه الشهادة حتى يدخلوا الجامعات .
6) تسهم هذه الشهادة في نشر اللغة العربية والتربية الإسلامية حيث تعتبر المادتان من المواد الإجبارية للحصول على الشهادة .
7) تلبي هذه الشهادة بتصميمها الحاجات والمطالب المتزايدة في تعليم اللغة العربية في جميع أنحاء العالم لأنها أصبحت من اللغات العالمية التي تستخدم علي نطاق واسع من العالم وهذا يرجع لما تمتعت به بعض هذه البلدان الإسلامية والعربية من مركز عالمي ممتاز أهلها لدفع كثير من الجنسيات لتعلمها .
لكل ما سبق فقد أصبح التخطيط لهذه الشهادة من الأمور بالغة الأهمية وصارت أكثر إلحاحاً في هذا الوقت الذي تتطلع فيه المجتمعات الإسلامية في أفريقيا لبلوغ مرتقيات عالية في المستوي التعليمي والثقافي .

نظام منح الشهادة :
تمنح الشهادة وفق النظام الأتي :
1)     يجب  أن يجلس الطالب للمواد الإجبارية الآتية :
أ. اللغة العربية       ب. التربية الإسلامية    ج. اللغة الأجنبية
2)     يجلس الطالب لمواد التخصص الذي يختاره من التخصصات الآتية :
أ. علمي رياضيات أو علمي أحياء .
ب. أدبي : لغويات  - دراسات إسلامية   - علوم اجتماعية  .
ج. علوم فنية :  تجارية  - زراعية  - هندسية  - كهرباء  - مكانيكا
3)     تمنح الشهادة لمن أحرز النجاح في خمسة مواد من عدد المواد التي جلس لها .
4)     لا تمنح الشهادة لمن يرسب في أي من المواد الإجبارية .
5)     أقصى عدد من المواد يسمح للطالب الجلوس له تسعة مواد  .

الهياكل والأجهزة المنظمة لبرامج الشهادة الثانوية :

1/ مجلس الشهادة :
اضطلعت جهات مختصة بإعداد النظام الأساسي الحاكم لبرامج الشهادة وحدد النظام مجلس الشهادة باعتباره الجهاز الأعلى للإشراف علي كل ما يتعلق بتنفيذ برامج الشهادة ويعتبر الجهة المسئولة عن تطوير عمل الشهادة ومد الجسور مع  البلاد الأفريقية وفق برنامج تضعه الأمانة العامة ويجيزه المجلس .
وهو الجهاز الأعلى المنوط به تحقيق الأهداف المنصوص عليها في المادة الثالثة من النظام الأساسي ومع عدم الإخلال بعمومية هذا النص يختص مجلس الشهادة بما يلي :
أ . منح الشهادة الثانوية العالمية .
ب. إجازة الخطط والبرامج والتقارير .
ج. إجازة المناهج والنظم العلمية الخاصة بالشهادة الثانوية العالمية .
د . إصدار وتعديل اللوائح التي تضبط أعمال الشهادة الثانوية العالمية
هـ. إجازة النظم الخاصة بالتقويم وامتحانات الشهادة
و . العمل علي كسب الاعتراف بالشهادة الثانوية من المؤسسات التعليمية
ز . تكوين لجان فنية أو متخصصة للنظر فيما يوكل إليها
ح. اقتراح توسيع عضوية مجلس الشهادة وتسمية الخبراء والمؤسسات العاملة في مجال التعليم ورفعها للمجلس للإجازة
ط . إجازة الاتفاقيات مع المؤسسات المستفيدة من برامج الشهادة الثانوية

2/ الأمانة العامة للشهادة :
تعتبر الذراع المنفذ لبرامج الشهادة الثانوية وهي مسئولة أمام المجلس عن حسن إدارة العمل وتختص بالأتي :
أ . اقتراح الخطط والسياسات والنظم واللوائح المتعلقة بالشهادة ورفعها لمجلس الشهادة لإجازتها .
ب. الإشراف علي وضع وإدارة الامتحانات وكل ما يتعلق بها حسب ما تقضي به اللوائح .
ج. تأسيس مراكز الامتحانات ومتابعة أدائها والإشراف علي نشاطها حسب اللوائح .
د . تشكيل اللجان التي تساعدها في أداء مهامها  .
هـ. إعداد التقارير الدورية والطارئة ورفعها لجهات الاختصاص  .
و . تحديد رسوم الامتحانات والخدمات .
3/ اجتماعات الأمانة العامة :
أ . تكون اجتماعات الأمانة العامة الراتبة كل شهر .
ب. يجوز للأمين العام دعوة الأمانة العامة إلي أي اجتماع طارئ متى ما رأى ذلك ضرورياً.
ج. يكون الاجتماع صحيحاً متى حضره نصف أعضاء الأمانة العامة .
د . عند تغيب الأمين العام تختار الأمانة العامة من بين أعضائها رئيساً للاجتماع المعين.
هـ. يكون لكل عضو في الأمانة صوت واحد وتجاز القرارات بأغلبية الأصوات ويكون لرئيس الاجتماع صوت مرجح عند تساوي الأصوات .
4/ اختصاصات الأمين العام :
أ . يكون مسئولا لدي مجلس الشهادة عن حسن أداء الجهاز التنفيذي الإداري .
ب. ترشيح الأشخاص المراد تعيينهم لشغل المناصب الرئيسية بالأمانة العامة وله حق التعيين فيما دون ذلك وفقاً للوائح .
ج. أبرام العقود نيابة عن مجلس الشهادة وفقاً للشروط التي يحددها مجلس الشهادة .
د . تمثيل الشهادة الثانوية العالمية في جميع الأمور ما لم يقرر مجلس الشهادة خلاف ذلك .

البرامج الدراسية ومحتوياتها :
قامت الأمانة العامة بتكليف أساتذة متخصصين بوضع مفردات لمناهج الشهادة وبعد مراجعتها وإجازتها بواسطة مجلس الشهادة تم تكليف مجموعة من الأستاذة بوضع تفاصيل مناهج الشهادة وبعد مراجعتها من كل الجوانب تمت طباعتها واعتمادها لتساعد طلاب الشهادة على أداء الامتحان . تم إعداد كتب للمواد الآتية :

المواد الإجبارية :
1/ اللغة العربية وشملت :
أ/ النحو والصرف       ب / البلاغة .
ج/ الأدب والنصوص والقراءة .
2/ التربية الإسلامية وشملت :
أ/ علوم القرآن        ب/ علوم التجويد
ج/ التفسير         د/ العقيدة .
هـ/ فقه العبادات       و/ الســــــــــــــــــــيرة .
3/ اللغة الإنجليزية وشملت :
أ/ القواعد الأساسية للغة الإنجليزية   ب/ كيفية كتابة الإنشاء.
ج/ القراءة الصامتة         د/ كيفية كتابة الملخص .
4/ اللغة الفرنسية :
تم التركيز على التراكيب اللغوية واستعمالات اللغة في التخاطب والكتابة .
المواد الاختيارية :

5/ اللغة العربية ( تخصص ):
تحوي نفس عناوين مفردات اللغة العربية العامة مع إضافة أبواب محدودة إلا أن الطلاب يجتهدون وحدهم لجمع المادة ودراستها . أعطي الطالب العديد من المراجع لتساعده في زيادة معلوماته.

6/ التربية الإسلامية : ( تخصص)
تم التركيز على بعض الأبواب الموجودة وزيدت عليها بعض المعلومات التي يحتاج إليها المتخصص .

7/ الـــرياضيــات : ( تخصص )
عالج المنهج بطريقة ميسرة في ستة وحدات شملت: (الجبر ، والإحصاء ، والهندسة التحليلية ، والتفاضل ، وتطبيقات في التفاضل ، والتكامل غير المحدد) .

8/ الجغرافيا :
تم إعداد هذا المنهج في مواضيع شملت كل المفردات الموضحة على الدليل والمواضيع هي:
1.     قراءة الخرائط عُولجت في ثلاثة وحدات .
2.     جغرافيا أفريقيا عُولجت في تسع وحدات  .
3.     الجغرافيا الطبيعية عُولجت في ثلاثة وحدات .

9/ الدراسات البيئية :
تمت معالجة هذه المادة بصورة مبسطة وجاءت في ستة وحدات شملت النظام العام للبيئة ، النطاق الحيوي ، التوازن البيئي ، اختلال التوازن البيئي ، الدورات البيوكيمائية، المشكلات البيئية ، وقد ساعد الطلاب في طرح العديد من الأسئلة أثناء السرد .
10/الرياضيات الأولية :
شملت مقدمة عن إسهامات علماء المسلمين في علم الرياضيات ،  والجبر ، والإحصاء والهندسة التحليلية ، وتم علاج هذا في ثلاثة وحدات .
11/  التاريــــــــخ :
استخلص هذا المنهج  من كتاب (انتشار الإسلام في إفريقيا) تأليف الدكتور/ عبدالرحمن عمر الماحي على النحو التالي :

1/ الباب الأول :
1-1- الوحدة الأولى : الدعوة إلى الإسلام في شرق أفريقيا .
1-2- الوحدة الثانية : العوامل التي أدت إلى انتشار الإسلام في الحبشة بخاصة وفي الساحل الشرقي للقارة الأفريقية بعامة
1-3- الوحدة الثالثة: علاقة المسلمين بالنصارى في الحبشـة .
1-4- الوحدة الرابعة : أوضاع المسلمين في الحبشة المعاصرة
 1-5- 1  الوحدة الخامسة : الدعوة إلى الإسلام في شمال إفريقيا
1-6-  الوحدة السادسة: الدعوة إلى الإسلام في السودان الأوسط
1-6-1-  بلاد النوبة .
1-6-2-  الإسلام في السودان الأوسط

2/  الباب الثاني :
2-1- الوحدة الأولى : الإسلام والمسلمون في تشاد
2-2- الوحدة الثانية: الدعوة إلى الإسلام في غرب إفريقيا
2-3- الوحدة الثالثة: الدعوة إلى الإسلام في جنوب إفريقيا
2-4- الوحدة الرابعة : نجاح الدعوة إلى الإسلام في إفريقيا.
2-5- الوحدة الخامسة: رجال الدعوة الإسلامية وأثرهم في إفريقيا
2-5-1- محمد عبد الكريم المغلي .
2-5-2- محمد بن محمود .
2-5-3- أحمد بابا التنبكتي .
2-5-4- عبد الرحمن بن عبد الله بن عمران بن عامر السعدي .
2-5-5- الشيخ محمد صغيرون .
2-5-6- الشيخ أحمد بن سمياط .
2-5-7- الشيخ عبد الله بن باكثير.
2-5-8- الشيخ شعيب .
2-5-9- الشيخ عبد الله صالح فارسي .
3/ الباب الثالث : الحركات الإصلاحية في إفريقيا
3-1- الوحدة الأولى : حركة الشيخ عثمان بن فودي .
3-2- الوحدة الثانية: حركة الشيخ محمد الأمين الكانمي .
3-3- الوحدة الثالثة: حركة محمد أحمد المهدي .
3-4- الوحدة الرابعة :. حركة محمد بن عبدالله حسن .
12/  الفيزيـــاء  :

تتكون من ثلاث وحدات :

أ/ الوحدة الأولى: خواص المادة .
ب/ الوحدة الثانية : الكهربية .(سالبة ، تيارية ) .
ج/ الوحدة الثالثة : الضوء
13/ الكيميــــاء :

حوت تسعة وحدات على النحو التالي :

1-الذرة  - الرموز  الكيميائية النظرية الذرية  ... الخ

2-الطاقة الكهربائية – التغيير الكيميائي     3-التحليل الكهربائي

4-الجدول الدوري            5-الفلزات

6-الافلزات               7-التحليل الكيفي للأملاح

8-التحليل الحجمي            9-الكيمياء العضوية .



14/ الأحيــــــاء :

حوت تسعة وحدات على النحو التالي :

1-ما هي  الحياة    2-الغذاء ومكوناته    3-النقل
4-التنفس         5-الإخراج        6-الإحساس  .
7-التناسل      8-البيئة       9-النمو  .
15/ الأدب الإنجليــزي :
وهي مادة اختيارية وتم تخصيص كتابين يختار منهما الدارس كتاباً واحداً يمتحن فيه ، كما يختار إحدى روايتين تم اختيارهما.
الكتابان هما :
1.      Cry the Beloved country (by Alan paton) .
2.      Flowers for Mrs Harris (by paul Gallico simplified by R.H Durharn) .
الروايتان هما :
1.   Arms and the man ( by SHAW) .
2.   Caesar and Cleopatra ( by SHAW ) .
16/ الأدب الفرنســــي :
تم تحديد كتابين يمتحن فيهما الطالب  .

1.     Section A : L’étranger (Albert Camus).
2.     Section B : La Bête Humaine.


ما تم إنجازه في مسار الشهادة الثانوية :

بدأ المشروع بمركزين هما الخرطوم وأنجمينا في يناير 2003م وفي نفس العام انضمت الصومال (مركز هرجيسا) وظل التطور والزيادة مستمرين حسب ما هو موضح في الجدول الآتي الذي يوضح عدد المراكز والطلاب وعدد المشرفين على المراكز :

م
الدفعـة

الدولة             المركز
الأولى يناير 2003
الثانية يوليو 2003
الثالثة فبراير 2004
الرابعة يوليو 2004
الخامسة  يناير 2005
السادسة يولـيو 2005
السابعة فبراير 2006
الثامنة يوليو 2006
التاسعة يناير 2007
العاشرة يوليو 2007
الحادية عشر يناير 2008
الثانية عشر أغسطس 2008
الثالثة عشر فبراير 2009
الرابعة عشر أغسطس 2009
المجموع للمراكز
عدد المشرفين
1
السودان
الخرطـوم
6
12
14
28
41
45
40
52
42
44
68
62
63
52
569
1
2
تشاد
أنجمينا
4
9
14
18
29
26
22
0
0
12
6
0
27
40
207
2
3
أبشي
0
0
0
0
0
0
0
0
0
106
137
0
0
286
529
3
4
الصومال
هرجيسيا
0
8
0
13
35
35
29
0
0
0
40
46
68
45
319
1
5
بوصاصو
0
0
15
17
20
61
0
0
0
0
0
0
0
0
113
1
6
مقديشو
0
0
0
17
116
24
30
0
0
0
0
0
0
0
187
2
7
جالكعيو
0
0
0
0
0
28
6
0
0
0
0
0
0
0
34
1
8
بيدوا
0
0
0
0
0
0
11
0
0
0
0
0
0
0
11
2
9
برن
0
0
0
0
0
0
0
16
0
0
0
0
0
0
16
1
10
بوركينافاسو
بوبوجلاسو
0
0
0
0
0
12
0
0
0
0
0
0
0
0
12
1
11
أثيوبيا
أديس أبابا
0
0
0
0
0
24
44
42
22
12
18
24
74
122
382
2
12
لوغيا
0
0
0
0
0
0
0
0
23
21
6
0
0
0
50
1
13
شاشمني
0
0
0
0
0
0
0
0
27
29
18
0
0
0
74
1
14
جكجكا
0
0
0
0
0
0
0
0
0
20
25
0
0
0
45
1
15
السنغال
داكار
0
0
0
0
0
73
36
17
4
31
47
73
43
113
437
1
16
تيس
0
0
0
0
0
0
0
10
0
0
0
0
0
0
10
1
17
مـــالــي
باماكو
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
42
44
86
2
18
كينيا
نيرونبي
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
9
0
17
26
1
19
غينياكوناكري
كوناكري
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
0
57
57
1
المجموع للدفعات
10
29
43
93
241
328
218
137
118
275
365
214
317
776
3,164
26


يلاحظ من هذا الجدول أن العدد الكلي للطلاب قد بلغ (3,164) طالباً منذ العام 2003م وحتى العام 2009م ، كذلك يُلاحظ أن هنالك زيادة مستمرة في أعداد الطلاب وتنافساً في إحراز درجات أعلى تؤهلهم للدخول للجامعات ، وقد تمكن الطلاب الناجحون الذين حصلوا على هذه الشهادة من التقديم  على مدار العامين السابقين وعددهم ثمانين طالباً من التقديم للقبول للجامعات وقد وفق عدد منهم للقبول بجامعة أفريقيا العالمية ، جامعة الملك فيصل بأنجمينا ، جامعة النيلين فرع مقديشو ، كما قررت وزارة التربية والتعليم بدولة السنغال تعيين معلمين حاصلين على الشهادة الثانوية العالمية  .
ولأن مستوى الطلاب الممتحنين كان متميزاً فقد أهلهم للدخول للكليات الجامعية بتخصصاتها المختلفة حيث تم قبول ثلاثة طلاب بكلية الطب ، وأثنين بالهندسة ، وخمسة بكلية العلوم ، وتوزع الباقون على كليات الشريعة ، التربية ، الحاسوب ، الاقتصاد ، الآداب .
يجري التحضير لتوقيع اتفاقيات مع بعض الجامعات لقبول الطلاب الذين ينجحون في امتحان الشهادة الثانوية وبذلك نوفر لهم مشقة الانتقال إلى غير بلادهم.

خطة المستقبل :

شهدت العوام 2004 ، و حتى 2009م  نشاطاً كثيفاً لتطوير برامج الشهادة كما شهد ترويجاً للمشروع شمل عدداً من الدول في غرب أفريقيا وشرقها كانت نتائجها كما يلي:
· تم الاتفاق على فتح مراكز جديدة في كل من :(مالي ، بوركينافاسو ، النيجر)، إلا أن مركز  بوركينافاسو تعثر بسبب الظروف المالية للطلاب،  كما لم يبدأ مركز النيجر العمل.
· قام عدد من الوفود من شرق ووسط وجنوب أفريقيا بزيارة للأمانة العامة وبفضل الاستمرار في الاتصالات تم فتح عدد من المراكز خلال هذه الأعوام في كل من السنغال (داكار ، تيس)، ومراكز إضافية في أثيوبيا (شاشمني ، لوغية ، جكجكا) ، ومركز إضافي في الصومال (برن)  ، ومركز إضافي بتشاد (أبشي) والذي تم فتحه بواسطة صندوق ضمان تعليم اللاجئين "RET" التابع للأمم المتحدة ، كما تم الاتفاق أيضاً مع هذا الصندوق لفتح مراكز بكل مواقع اللاجئين في إفريقيا ،  وفي شرق آسيا ، ومركز في مالي (باماكو) ، ومركز في غينياكوناكري (كوناكري) . وبحمد الله معظم هذه المراكز نشطة الآن ويتقدم إليها لطلاب طلباً للحصول على هذه الشهادة .
ونتوقع في خلال العام القادم إن شاء الله أن تكون هناك طفرة نوعية وكمية كبيرة تشمل دول غرب أفريقيا ، وشمال إفريقيا وأوربا ، ونتوقع أن يرتفع عدد المراكز لتصل إن شاء الله إلى ما يقارب الثلاثون مركزاً وبالتالي قد يصاحب هذا زيادة في عدد الطلاب قد تصل في الامتحان الواحد إلى ما يقارب (5,000)  طالب ، ونتوقع أن تدخل فئات جديدة تشمل طلاب المدارس الأجنبية وبخاصة الناطقين بالإنجليزية بسبب تقارب مناهج الشهادة مع مناهج بعض الدول التي تعتمد المنهج الإنجليزي  ، حيث تم تنفيذ المرحلة الثانية بإجراء الامتحان باللغة الإنجليزية للمواد العملية ،  ويجري التخطيط للدخول في المرحلة الثالثة لترجمة مقررات الشهادة الثانوية العالمية باللغتين الإنجليزية والفرنسية .
وهذا سيجعلنا إن شاء الله نزيد من جهدنا لتطوير كل البرامج وتقديم خدمات متطورة ومفيدة ونسد الحاجات التعليمية بمزيد من تأهيل الكوادر المتخصصة واستخدام التقنيات الحديثة في الاتصال حيث تقوم جهة متخصصة الآن بمراجعة إمكانات قسم الوسائل التابع لكلية التربية لتحديث أجهزته وأدواته وتدريب كوادره لتلبية احتياجات التطوير  ، كما بدأ مركز المعالي للتدريب والاستشارات بالفعل في إعداد المادة التعليمية عبر تقنية البث التلفزيوني (IPTV) وتقنيات الإيضاح ، وهي المؤسسة التي تم الاتفاق معها لفتح عشرة مراكز بشمال إفريقيا وأوربا وآسيا .




نفقات تمويل الشهادة الثانوية العالمية :
تقوم جامعة إفريقيا العالمية ومن إمكاناتها الشحيحة بتمويل نفقات الشهادة الثانوية العالمية ، وذلك في البنود الآتية:
·  الترويج لأعمال الشهادة من اتصالات مباشرة وغير مباشرة.
·  إعداد وتصميم وطباعة الكتب الخاصة ببرامج الشهادة .
·  تكاليف سفر الموفدين من تذاكر ونثريات وإقامة .
·  مرتبات العاملين بقسم الشهادة الثانوية العالمية من أساتذة وموظفين وعمال ومتعاونين من خارج الجامعة .
·  إعداد الامتحانات وطباعتها وتصحيحها .
وفي الآونة الأخيرة تزايد عدد الطلاب المسجلين للشهادة في المراكز المختلفة ، مما زاد الأعباء المالية الملقاة على عاتق الجامعة ، والذي جعلها تطرح فكرة دعم هذه الشهادة لجهات يهمها أمر الدعوة ، ومساعدة أبناء المسلمين للحصول على مؤهلات عالية توفر لهم ظروف العيش الكريم .
وقد رأت الأمانة العامة ممثلة في اللجنة المالية أن تطرح النفقات المالية للشهادة عبر مشاريع ليسهل على الداعمين تبني احد محاوره والمشاريع هي :
أولاً : مشروع المواد التعليمية :
يتضمن المشروع الآتي :
أ): الكتب المقررة لبرنامج الشهادة الثانوية العالمية وهي :
م
المقــــــــــرر
عدد كتبه
1.           
التربية الإسلامية العامة
1
2.           
التربية الإسلامية تخصص
1
3.           
اللغة العربية العامة
3
4.           
اللغة العربية تخصص
3
5.           
اللغة الإنجليزية
1
6.           
اللغة الفرنسية
1
7.           
التاريــــــــــخ
1
8.           
الجغرافيا
1
9.           
الدراسات البيئية
1
10.      
الرياضيات الأولية
1
11.      
الرياضيات تخصص

12.      
الكيمياء
1
13.      
الفيزياء
1
14.      
الأحياء
1
15.      
مبادئ الإحصاء
1
16.      
مبادئ الإدارة
1
17.      
مبادئ الاقتصاد
1
ب): المواد التعليمية المساعدة :
1-                الأشرطة المدمجة (CD) .
2-                أشرطة الكاسيت . تقدم للمقررات الآتية :
·        اللغة العربية العامة والتخصص .
·        التربية الإسلامية العامة والتخصص .
·        اللغة الإنجليزية والأدب الإنجليزي .
·        اللغة الفرنسية والأدب الفرنسي .
(انظر التكلفة)
ثانياً : مشروع الامتحانات :
يتضمن هذا المشروع الآتي :
أ/ مراحل الامتحانات :
1-  إعداد الامتحانات ومراجعتها وطباعتها .
2-  مراقبة الامتحانات ولجنة الكنترول والتصحيح .
3-  استخراج النتائج الفردية والمعادلة .
ب/ تنفيذ الامتحانات بالمراكز :
ويتضمن الآتي :
1-  تذاكر سفر الموفدين لأداء الامتحانات بالدول المختلفة .
2-  نفقات الإقامة والنثريات .
3-  الاتصالات وتأشيرات الدخول للدول المعنية .
* (علماً بأن هذه الإجراءات تنفذ في دورتين في السنة الواحدة (امتحانات في شهر فبراير وآخر في شهر أغسطس)

(أنظر التكلفة).
ثالثاً : مشروع دعم الطلاب الفقراء :
الأمانة العامة للشهادة قررت رسوم رمزية على الدارسين المتقدمين للشهادة ، دافعها في ذلك إثبات جدية الدارس ، كما أنها تساعد الجامعة في الإيفاء باحتياجات هذه الشهادة ، ولكن كثير من الدارسين يعجزون عن سداد هذه الرسوم (50) دولار ، وكذلك عدم استطاعة الطلاب شراء الكتب والمعينات التعليمية ، ويضاف لذلك مشاكل انتقال الدارسين من قراهم إلى مراكز الامتحان بالمدن ، ومن ثم يشمل هذا المشروع الآتي :
1-  الرسوم الدراسية .
2-  رسوم الكتب والمعينات التعليمية .
3-  المواصلات .
4-  تذاكر المقبولين بالجامعة .
(أنظر التكلفة)
رابعاً : مشروع الترويج للشهادة الثانوية العالمية  :
يتضمن هذا المشروع الآتي :
أ/ الإعلانات الإذاعية .
ب/ الإعلانات التلفزيونية .
ج/ الإعلانات بالصحف .
د/ لوحات الإعلان .
هـ/ المطبقات والكتيبات .
و/ الندوات .
ز/ الدورات التعليمية المكثفة .
(أنظر التكلفة)
التكاليف المالية المطلوبة لهذه المشاريع  سنوياً:
م
المشـــــــروع
التكلفة/ دولار
1.                                                                                                                                                            
طباعة الكتب الشهادة الثانوية العالمية وترحيلها للمراكز الخارجية
35,000
2.                                                                                                                                                            
المواد التعليمية المساعدة
10,000
3.                                                                                                                                                            
مشروع الامتحانات: (أعداد  ، كنترول ، نتائج وشهادات)
15,000
4.                                                                                                                                                            
مشروع الامتحانات: (تذاكر سفر ونثريات تسير)
20,000
5.                                                                                                                                                            
مشروع دعم الطلاب الفقراء
30,000
6.                                                                                                                                                            
مشروع الترويج للشهادة الثانوية العالمية 
10,000
مجموع التكلفة
120,000

التكلفة أعلاه تمثل ميزانية حقيقية لتسير هذا المشروع الطموح .



والله من وراء القصد ***

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق